الإدارة والحياة إضاءات على الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI “النظرية والتطبيق”1

Entegrasyon ya da ölüm .. Entegrasyona Göre Stratejik Yönetim Integration or death.. Strategic Management by Integration altakaml ‘aw alfana’.. al’iidarat al’iistiratijiat bialtakamul Author: Zaher B. Alabdo التَكَامل أو الفَناء.. الإدارة الإستراتيجية بالتكامل للباحث: #زاهربشيرالعبدو #zaher_b_alabdo
Entegrasyon ya da ölüm .. Entegrasyona Göre Stratejik Yönetim
Integration or death.. Strategic Management by Integration
altakaml ‘aw alfana’.. al’iidarat al’iistiratijiat bialtakamul
Author: Zaher B. Alabdo
التَكَامل أو الفَناء.. الإدارة الإستراتيجية بالتكامل للباحث: #زاهربشيرالعبدو #zaher_b_alabdo

الإدارة والحياة

إضاءات على الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI “النظرية والتطبيق”

بقلم الباحث والمفكر في القيادة والإدارة الاستراتيجية

 زاهر بشير العبدو / مبتكر نظرية الإدارة الاستراتيجية بالتكامل

(1)

استنبول – منظمة الادارة العربية 30 نزفمبر 2018

الحاجة أُم الاختراع منطق يعكس العلاقة الجدلية التي تربط التطور الفكري بالاختراع والإبداع كنتيجة لحاجة ملحة فرضتها متطلبات الواقع المتغير، هذه الجدلية أَكَّدتها كل التطورات التي ظهرت عبر العصور، ورغم اختلاف شدة ودرجة الحاجة -في بعض الحالات- فقد بقيت المُحَفِّز الحقيقي وراء كل اختراع أو تطور صنعه الإنسان، وتمثلت الحاجة في التطوير بهدف التحسين لما هو متاح أحياناً كنتيجة لإحداث تطور تستدعيه الرغبة في التحسين بدل الحاجة في التكوين.

وسواء كان التطور الفكري نتيجة لتلبية حاجة أساسية أو تطويراً لواقع نتيجة تغير في متطلبات تلك الحاجة، فهو في كلا الحالتين يفسر ويؤكد تلك العلاقة الجدلية بين التطور الفكري ومتغيرات الواقع.

من هذا المنطلق فإن ابتكارنا لنظرية الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI تشكل مدخل لنظرية إدارية شاملة افتقدت اليها جميع المدارس الفكرية الإدارية بداية من نظرية الإدارة العلمية وتفريعاتها التي تناولها كل من فريدريك تايلور Fredrick Taylor وهنري فايول Henri Fayol وماكس ويبر MaximilianWeber، ومن ثم مروراً بالمدرسة السلوكية سواء وفق طروحات التون مايو Elton Mayo وابراهام ماسلو Abraham Maslow، ومن بعدها نظريات الإدارة الحديثة التي تلت ذلك والتي طُرِحَت في عالم الإدارة منذ أواخر القرن التاسع عشر ولغاية يومنا هذا.

لقد اتسمت نظرية الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI من بساطة في الطرح وحداثة بالتفكير بآن واحد، وشكلت مدخلاً مهماً وآليات محورية لمواجهة التحديات الكبيرة التي تواجهها المنظمات اليوم على كافة الصُعد.

وقد جاء كتابنا الذي صدر في سبتمبر 2018 تحت عنوان “التكامل او الفناء.. الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI ” ليقدم مرتكزات هذه النظرية الخمسة ويناقش أسس تطبيقاتها العملية لاسيما في ظل غياب كتب الإدارة التطبيقية الحديثة التي تتناول قضايا الإدارة، وسبل التميز المؤسسي الذي بات أمراً لا غنى عنه للتوسع أو البقاء على اقل تقدير في عالم المنافسة اليوم، كما شكل هذا الكتاب مرجع للكثير من الباحثين وطلبة العلم ومدراء الإدارات الراغبين في تطوير نتاجهم البحثي والعلمي على حد سواء، بعد أن بات الكثير من الممارسين من مدراء اليوم بعيدين عن متابعة تطبيقات الإدارة الحديثة ومنهجياتها التي استفادت منها منظمات عالمية ووصلت لما عليه الآن.

ومما شجعنا لتقديم الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI هو توفير شروحات أكثر تفصيلاً ونماذج عملية لتسهيل التطبيق وضمان نجاحه بكفاءة وفعالية، سيما بعد أن لحظنا النجاح في نتائج تطبيقها في بعض المنظمات التي دربت منسوبيها على تطبيقات ©MBI التي جاءت نتيجة لجهودي البحثية وتجاربي التطبيقية في دراسة الإدارة الإستراتيجية منذ عام 2011  إلى أن استطعنا مؤخراً أن نقدمها من خلالها نظرية إدارية معاصرة بمنهج تطبيقي يَدرس ويُناقش آليات الاستفادة منها لتطوير منظماتنا على أسس علمية وعملية.

لقد اشتملت هذه النظرية على نِتاجنا الفكري الجديد لنظريتنا في الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI ومَنهجنا التطبيقي من خلال ثلاثية[1] التَمَيُّز المؤسسي ©PDD وهيكلها التنظيمي ©IOS ونموذجها الإستراتيجي ©IMM من حيث المضمون والتنفيذ والأثر وصولاً لمنظمة تكاملية أكثر تَمَيُّزاً تحقق الفائدة لجميع أصحاب الدور الإيجابي فيها ©PRH.

لقد تناول الكتاب

  1. مفاهيم وهيكلية نظرية الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI
  2. قَدَّمنا طروحاتنا الجديدة في جوهر منهجية التَمَيُّز المؤسسي
  3. ثم استعرضنا نماذج الإدارة الإستراتيجية بالتكامل ©MBI وقدمنا نموذجنا الجديد ©IMM
  4. واستعرضنا مناهج تحليل الموقف الحالية.
  5. وعالجنا قصور تلك المناهج من خلال ما قدمناه في التحليل الإستراتيجي التكاملي ©ICG والتحليل التشغيلي ©3C’s
  6. ثم تناولنا خطوات التخطيط الفعال وفق نموذج ©IMM
  7. وناقشنا سباعية التنفيذ المَرِن
  8. وصولاً إلى وظيفة التطوير وما قدمناه كمفهوم جديد لمؤشرات التَمَيُّز ©ZOWi’s التي بنيناها على مفهومنا الجديد بطاقات التَمَيُّز ©ZEcards

وسنتناول في زاويتنا هذه تباعاً البنود أعلاه بالتسلسل الزمني لمقتضيات تطبيقها العملي، ونسهب بالشرح عند الحاجة لنقل المفهوم وتطبيقه بشكل مناسب يضمن الوضوح والدقة، كما سيكون متاحاً مناقشة كل ما يتم تناوله في موقع منظمة الإدارة العربية amo1.org وعبر وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بها على كل من فيسبوك وتويتر و لينكدان وغير مما تستدعيه الحاجة للإيصال المضمون لمختلف شرائح محتاجيه، وتعميم الفائدة لأكبر شريحة ممكنة.

نسأل الله أن يوفقنا في مسعانا، ويحقق غايتنا بالإجابة على سؤال: كيف تقود مؤسستك إلى التَمَيُّز المؤسسي المُثّْمِر؟

زاهر بشير العبدو / استنبول 2018

[1]          المتتبع لمنهجنا الفكري في الإدارة -لاسيما منذ عام 2011 و ما بعد- سيلحظ بشكل جلي اعتمادنا الكبير على الثلاثيات في غالبية -أن لم يكن جميع – أفكارنا ومفاهيمنا التي قدمناها في طروحاتنا الإدارية المختلفة، وكأننا نستشعر قوة البناء الهرمي Pyramid Shape، وسبب ذلك يعود لإيماننا الكبير بأهمية التبسيط في قوننة المفاهيم، وأهمية ذلك في تسهيل عملية التنفيذ، وهو غاية أي منهج فكري يسعى لتطوير مفاهيم جديدة أو يعيد صياغة مفاهيم سابقة ضمن طرح سهل وبسيط وعملي، سيما بعد أن لحظنا أن الكثير من المفاهيم الإدارية قد فشلت بسبب تعقيدها أو عدم المقدرة على تبسيط تطبيقها.

منقول عن  منظمة الادارة العربية لمراجعة أصل الخير فضلاً اضغط هنا

***

للحصول على نسخ من كتاب
التَكَامل أو الفَناء.. الإدارة الإستراتيجية بالتكامل
http://bit.ly/2FAW0nG
نسخة مطبوعة مع شحن مجاني $ 34,12 / نسخة الكترونية $ 14,11

استنبول_تركيا زاهر_بشير_العبدو استراتيجيات_القيادة برامج_تدريب دورات_تدريبية_استنبول

Share

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

captcha

Please enter the CAPTCHA text

error: Content is protected !!